صحـة

أهم أسباب تساقط الشعر مشاكل وحلول!

مشكلة تساقط الشعر أكثر ما يؤرق النساء والرجال ويبحثون عن السبب في ذلك وكيف يمكن تجنب هذه المشكلة

لمعالجة مشكلة تساقط الشعر التي سببت القلق للكثير من السيدات والرجال يجب التعرف على أهم أسباب تساقط الشعر التي قد تكون وراثية، أو بسبب بعض السلوكيات الخاطئة، أو استخدام الأدوية التي تسبب تساقط الشعر، أو قد يعود الأمر إلى أمراض قد تصيب الجسم تؤثر بشكل سلبي على صحة الشعر وقوته، لنتعرف على الأسباب، مع ماسك يساعد على تقوية بصيلات الشعر والمحافظة على قوته ولمعانه.

ما هي أهم أسباب تساقط الشعر؟

1- نقص التغذية

من الممكن أن يؤدي فقدان المغذيات الرئيسية من النظام الغذائي مثل الحديد، والنحاس، والزنك، والبروتينات، ونقص فيتامين د، إلى فقدان الشعر وتساقطه، ولتجنب هذه المشكلة يجب تعريض الشعر قدر الإمكان لأشعة الشمس لفترات قليلة والسماح للشعر بامتصاص أشعة الشمس.

2- اختلال التوازن الهرموني

بعد سن الثلاثين، يمكن أن تعاني السيدان من خلل هرومي يمكن أن يتسبب في فقدان الشعر، هذا يحدث في العادة بسبب نقص في هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الرئيسي الذي تنتجه النساء.

3- مشاكل في الغدة الدرقية

في حال كان هنالك مشكلة في الغدة الدرقية تجعلها تنتج كمية مفرطة من هرمون الغدة الدرقية، أو انتاجها لكمية غير كافية من الهرمون، عند ذلك سوف يظهر خلل في دورة نمو الشعر، ففي كان هنالك مشكلة في الغدة الدرقية سوف يتم ملاحظة أعراض مثل فقدان الشعر، أو زيادة الوزن، أو خسارته، الحساسية الكبيرة للبرد أو الحرارة، والتغير في معدل ضربات القلب.

4- متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تعاني النساء المصابات بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات من خلل هرموني يسبب مستويات اندروجينية أعلى من معدلاتها الطبيعية هذا غالباً ما يتسبب في نمو الشعر على الوجه والجسم، في حين يصبح الشعر على الرأس رقيقاً يتساقط بسهولة، كما ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل في الإباضة، وظهور حب الشباب، وزيادة الوزن.

5- حبوب منع الحمل

أحد أهم أسباب تساقط الشعر هي حبوب منع الحمل، التي من الممكن أن تسبب في فقدان الشعر، فيمكن أن تؤدي الهرمونات الموجودة في الحبوب إلى تساقط الشعر، بالأخص عند النساء اللواتي تنتمين إلى عائلة ذات تاريخ عائلي في تساقط الشعر، أحياناً يمكن أن يتوقف تساقط الشعر بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، هنالك أدوية أخرى تسبب تساقط الشعر مثل أدوية ضغط الدم، وأدوية القلب، وأدوية التهاب المفاصل، وأدوية الاكتئاب.

6- منتجات تصفيف الشعر

يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمنتجات تصفيف الشعر إلى تساقطه بسبب احتوائها على المواد الكيميائية السامة الموجودة في الأصباغ وما شابهها، فتحتوي كافة أنواع الشامبو تقريباً على كبريتات لوريل الصوديوم التي لها تأثير سام على جهاز المناعة، مما يتسبب في تآكل بصيلات الشعر، وإعاقة نمو الشعر، فمن المستحسن استخدام الشامبو الطبيعي.

ماسك طبيعي للحد من تساقط الشعر

ماسك الحلبة والبيض واللبن

المكونات والمواد اللازمة

1- ملعقتين كبيرتين من بذور الحلبة.
2- أربعة ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي.
3- حبة واحدة من البيض.

طريقة التحضير والاستخدام

• يتم نقع بذور الحلبة في الماء لمدة 24 ساعة.
• ثم يتم هس البذور باستخدام شوكة، أو عبر استخدام محضرة الطعام، إلى أن تتحول لعجينة طرية بعض الشيء.
• يتم مزج العجينة مع القليل من الماء، إلى أن يصبح قوامها عجينة متماسكة.
• ثم يتم إضافة كمية الزبادي، مع بياض حبة البيض.
• تُوضع العجينة على الرأس لمدة عشرين دقيقة.
• يُغسل الشعر بالماء الفاتر ثم يجفف، تكرر هذه العملية مرتين أسبوعياً.

المصدر
femina
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock